الشارقة قررت تقليص أسبوع العمل الرسمي إلى 4 أيام فقط .. عطلة نهاية الأسبوع 3 أيام!

بعد يومين على قرار الإمارات جعل عطلة نهاية الأسبوع السبت والأحد بدلاً من الجمعة والسبت، قررت الشارقة اليوم الخميس، تقليص أسبوع العمل الرسمي ليصبح 4 أيام فقط، وإعلان 3 أيام عطلة نهاية الأسبوع.

وقال المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة إنه تقرر “تغيير نظام العمل الأسبوعي في الإمارة تماشياً مع رؤية الإمارات في تعزيز موقعها التنافسي لمختلف القطاعات، وبما يدعم بيئة الأعمال والسوق الاقتصادي”.

وبحسب البيان فإنّ النظام الجديد الذي سيطبق على الجهات الحكومية في الإمارة “يصبح نظام العمل الأسبوعي 4 أيام عمل ابتداءً من يوم الإثنين وحتى يوم الخميس، وتصبح عطلة نهاية الأسبوع أيام الجمعة والسبت والأحد”.

وسيتم اعتماد نظام العمل الأسبوعي الجديد للجهات الحكومية اعتباراً من أول يناير/كانون الثاني.

وقررت الإمارات الثلاثاء تقليص أيام العمل الأسبوعية من 5 إلى 4 أيام ونصف اليوم، وتغيير عطلة نهاية الأسبوع من الجمعة والسبت إلى السبت والأحد، لتصبح الدولة الخليجية الوحيدة التي لا تعتمد عطلة نهاية أسبوع يومي الجمعة والسبت.

وبموجب الجدول الزمني الجديد، تبدأ عطلة نهاية الأسبوع في القطاع العام في الإمارات ظهر يوم الجمعة وتنتهي يوم الأحد. وتقام صلاة الجمعة في مساجد الدولة بعد الساعة 13:15 ظهرا بالتوقيت المحلي أو 09:15 بتوقيت غرينتش على مدار السنة.

وقالت الوكالة إنّ نظام العمل الأسبوعي الجديد “يعزّز موقع دولة الإمارات على خارطة الأعمال كمركز اقتصادي عالمي، حيث سيسهم في تعزيز اندماج الاقتصاد الوطني مع مختلف الاقتصادات والأسواق العالمية”.

والإمارات هي “الدولة الأولى” في العالم التي تقدّم أسبوع عمل محلي أقصر من الأسبوع العالمي المكون من 5 أيام، وفقا للبيان.

وجرى الإعلان عن عطلة نهاية الأسبوع الجديدة، والتي ترددت شائعات حولها منذ سنوات، بعد أقل من أسبوع من احتفال الدولة بالذكرى الخمسين لتأسيسها.

وكانت الإمارات تعتمد عطلة نهاية الأسبوع من الخميس إلى الجمعة حتى عام 2006، عندما انتقلت إلى يومي الجمعة والسبت في قطاعيها العام والخاص على حد سواء.

(فرانس برس)